Jump to content
Guests can now reply in ALL forum topics (No registration required!) ×
Guests can now reply in ALL forum topics (No registration required!)
In the Name of God بسم الله
xHuss

ما هي تعليقاتكم على هذا الرجل اللذي يقول ان حديث الكساء عند الشيعة فيه من التشكا

Recommended Posts

قوله الصحيح. حديث الكساء بايدينا اليوم و نحن نقرأه، جدا ضعيف و احتمال موضوعيته كبير. حتي سيد عباس قمي صاحب كتاب مفاتيح الجنان لم يرد هذا الحديث في كتابه، و اضيف في كتابه بعدين.

Edited by Ibn al-Hussain

Share this post


Link to post
Share on other sites
1 hour ago, Ibn al-Hussain said:

قوله الصحيح. حديث الكساء بايدينا اليوم و نحن نقرأه، جدا ضعيف و احتمال موضوعيته كبير. حتي سيد عباس قمي صاحب كتاب مفاتيح الجنان لم يرد هذا الحديث في كتابه، و اضيف في كتابه بعدين.

جواب مكتب الشيخ ياسر بن يحيى الحبيب حفظه الله

معاذ الله، هذا ادعاء باطل ينفيه ابن الشيخ عباس القمي رحمه الله وهو الشيخ محسن، إذ يؤكد أن حديث الكساء بالصيغة المتداولة المعروفة كان قد أضيف كملحق إلى كتاب مفاتيح الجنان من قبل محمد بن حسن العلمي، وذلك في حياة الشيخ القمي وتحت نظره ودونما نكير منه، إذ كان العلمي قد سلم الشيخ نسخة من الكتاب بهذا الملحق فأمضاها، ولو كان لا يرتضي الحديث كما يفترون، لاستنكر إضافته إلى كتابه، إذ كان من عادته النكير على من يضيف إلى كتابه شيئاً لا يرتضيه بل ويدعو عليه، وكان يكتب تلك الاستنكارات خطيا كما يقول ابنه الشيخ محسن 

وأما ما ورد في كتابه منتهى الامال فإليك بيانه، لقد قال : «وأما حديث الكساء المعروف عندنا الان فإنه لم يورد في الكتب المعروفة المعتبرة وفي أصول الحديث والمجامع المتقنة للمحدثين بهذه الكيفية، ويمكن أن يقال بأن هذا من خصائص كتاب المنتخب» وهذا كما ترى ليس يعني رده للحديث أو حكمه بوضعه، بل غاية ما يحمله كلامه هو أنه لم يرد بهذه الصيغة المعروفة إلا في كتاب المنتخب للطريحي، وأنه - إذ ذاك - في رتبته أدنى مما ورد منه في الكتب المعروفة المعتبرة وأصول الحديث والمجامع، فالكلام إذن في رتبة الحديث بهذه الصيغة، وهذا كل ما في الأمر، على أن الحديث بهذه الصيغة ليس من خصائص كتاب المنتخب كما قال، إذ رواه أيضا صاحب العوالم عن العلامة السيد هاشم بن سليمان البحراني رضوان الله عليهما


فالنتيجة، أن القول بأن الشيخ القمي كان ينكر حديث الكساء المعروف ويراه كذبا، هو من القول الباطل والافتراء العظيم يروجه البتريون الخبثاء والعاملون التعساء في البلاط الخامنئي

Edited by Simon the Canaanite

Share this post


Link to post
Share on other sites
2 hours ago, Simon the Canaanite said:

جواب مكتب الشيخ ياسر بن يحيى الحبيب حفظه الله

معاذ الله، هذا ادعاء باطل ينفيه ابن الشيخ عباس القمي رحمه الله وهو الشيخ محسن، إذ يؤكد أن حديث الكساء بالصيغة المتداولة المعروفة كان قد أضيف كملحق إلى كتاب مفاتيح الجنان من قبل محمد بن حسن العلمي، وذلك في حياة الشيخ القمي وتحت نظره ودونما نكير منه، إذ كان العلمي قد سلم الشيخ نسخة من الكتاب بهذا الملحق فأمضاها، ولو كان لا يرتضي الحديث كما يفترون، لاستنكر إضافته إلى كتابه، إذ كان من عادته النكير على من يضيف إلى كتابه شيئاً لا يرتضيه بل ويدعو عليه، وكان يكتب تلك الاستنكارات خطيا كما يقول ابنه الشيخ محسن 

هذا الخبر غیر دقیق و مجرد اشاعة. اتصل حجة الاسلام سيد حميد حسيني - مساعد باحث في كلية علوم الحديث بايران - مع ابن الشيخ و هو كذب هذه الاشاعة

مصدر: https://www.mehrnews.com/news/282922/حديث-كساء-توسط-ناشران-به-كتاب-مفاتيح-اضافه-شده-است

2 hours ago, Simon the Canaanite said:

وأما ما ورد في كتابه منتهى الامال فإليك بيانه

هذا التفسیر من کلام الشيخ عجیب. اقرأ كل كلام الشيخ من منتهى الامال بالدقة، هو يقول (هي من ترجمة السيد هاشم ميلاني): اما حديث الكساء المعروف عندنا الآن فانه لم يورد في الكتب المعروفة المعتبرة و في أصول الحديث و المجامع المتقنة للمحدثين، بهذه الكيفية و يمكن القول بانّ هذا من خصائص كتاب المنتخب

اصل الفارسي:

واما حدیث معروف به "حدیث کساء" که در زمان ما شایع است، به این کیفیت در کتب معتبره معروفه و اصول حدیث و مجامیع متقنه محدثین دیده نشده، و می توان گفت از خصایص کتاب "منتخب"[ طریحی ] است

كلامه يدل بالصراحة على انه لم يكن مقتنعا بصدور هذا الحدیث في هذه الکیفیة.

Edited by Ibn al-Hussain

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

رَأيْتُ بِخَطِّ الشَّيْخِ الجَلِيلِ السَّيِّدِ هَاشِمٍ، عَن شَيْخِهِ السَّيِّدِ مَاجِدٍ البَحْرَانِيِّ، عَن الحَسَنِ بْنِ زَيْنِ الدِّينِ الشَّهِيدِ الثَّانِي، عَن شَيْخِهِ المُقَدَّسِ الأرْدَبِيليِّ، عَن شَيْخِهِ عَلِيِّ بْنِ العَالِي الكَرَكِيِّ، عَن الشَّيْخِ عَلِيِّ بْنِ هِلَالٍ الجَزَائِرِيِّ، عَن الشَّيْخِ أَحْمَدَ بْنِ فَهْدٍ الْحِلِّيِّ، عَن الشَّيْخِ عَلِيِّ بْنِ الخَازِنِ الحَائِرِيِّ، عَن الشَّيْخِ ضِيَاءِ الدِّينِ عَلِيِّ ابْنِ الشَّهِيدِ الأَوَّلِ، عَن أَبِيهِ، عَنْ فَخْرِ المُحَقِّقِين، عَن شَيْخِهِ العَلَّامَةِ الْحِلِّيِّ، عَن شَيْخِهِ المُحَقِّقِ، عَن شَيْخِهِ ابْنِ نَمَا الْحِلِّيِّ، عَن شَيْخِهِ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسٍ الْحِلِّيِّ، عَن ابْنِ حَمْزَةَ الطُّوسِيِّ صَاحِبِ ثَاقِبِ المَنَاقِبِ، عَن الشَّيْخِ الجَلِيلِ مُحَمَّدِ بْنِ شَهْرِآشُوب، عَن الطَّبَرْسيِّ صَاحِبِ الإحْتِجَاجِ، عَن شَيْخِهِ الجَلِيلِ الحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الحَسَنِ الطُّوسِيِّ، عَن أَبِيهِ شَيْخِ الطَّائِفَةِ، عَن شَيْخِهِ المُفِيدِ، عَن شَيْخِهِ ابْنِ قَوْلَوَيْهٍ الْقمِّيِّ، عَن شَيْخِهِ الكُلَيْنِيِّ، عَن عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِيهِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَن أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ البِزَنْطِيِّ، عَن قَاسِمِ بْنِ يَحْيَى الجلاءِ الْكُوفِيِّ، عَن أَبِي بَصِيرٍ، عَن أَبَانَ بْنِ تَغْلُبٍ البَكْرِيِّ، عَن جَابِرِ بْنِ يَزِيدٍ الجَعْفَيِّ، عَن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الأنْصَارِيِّ، عَن فَاطِمَةَ الزَّهرَاء عَليْهَا السَّلَامُ بِنْتِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَليْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، قَالَ : سَمِعْتُ فَاطِمَةَ أَنَّهَا قَالَتْدَخَلَ عَلَيَّ أَبِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ  وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ الأَيَّامِ فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكِ يَا فَاطِمَة

Edited by Simon the Canaanite

Share this post


Link to post
Share on other sites

بس یعني ما عندك مشكلة بان فاطمة (س) المتزوجة في سنها، تكلمت مع شباب اجنبي - يعني جابر - عمره تقریبا ثلاثة - اربعة سنين اكبر منها، لنصف ساعة و وصفت له كل الحدیث. اين الرجال، اين أمير المؤمنين؟ اين النبي؟

الشيخ لم يعتمد على كتاب الطريحي و ربما هو تاثر من استاذه المحدث النوری الذي لم یعتمد بکتاب الطریحي ابدا و ضعفه في كتابه اللؤلؤ والمرجان. هذه الروایة حتى لا توجد في بحار الانوار :rolleyes:.

Edited by Ibn al-Hussain

Share this post


Link to post
Share on other sites
34 minutes ago, Ibn al-Hussain said:

بس یعني ما عندك مشكلة بان فاطمة (س) المتزوجة في سنها، تكلمت مع شباب اجنبي - يعني جابر - عمره تقریبا ثلاثة - اربعة سنين اكبر منها، لنصف ساعة و وصفت له كل الحدیث. اين الرجال، اين أمير المؤمنين؟ اين النبي؟

الشيخ لم يعتمد على كتاب الطريحي و ربما هو تاثر من استاذه المحدث النوری الذي لم یعتمد بکتاب الطریحي ابدا و ضعفه في كتابه اللؤلؤ والمرجان. هذه الروایة حتى لا توجد في بحار الانوار :rolleyes:.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين الأخيار الأنجبين، وبعد، فأنت تسارع إلى تضعيف الأحاديث كالماء المنضوح والسيل المسحوح بلا تثبتٍ وتعقل، وذا ليس من ديدن العلماء، فاتقي الله، وأما عن جابرٍ، فلا أدري أي لُبْسَةٍ في ذا، ألم تسمع من قبل بالحجاب الذي يضرب من وراء المرأة والرجال الأجنبي ؟

Edited by Simon the Canaanite

Share this post


Link to post
Share on other sites
25 minutes ago, Simon the Canaanite said:

 وذا ليس من ديدن العلماء

  حديث الکساء الصحیح و المتواتر وقع فی بیت زوجة النبي و هي ما ورد في كل الروايات. 

و كما قلت، الشيخ عباس لم يضف هذا الحدیث في كتابه و هو لم يقتنع بصدوره ابدا و نسبة تاییده من ابنه مجرد كذب. آية الله ري شهري ضعفه في كتابه اهل ابيت في الكتاب و السنة و بعد في حواره مع مجلة كيهان. العلامة السيد مرتضى العسكري ايضا ضعفه في كتابه حديث الکساء في كتاب الفريقين. آیة الله نعمة الله صالحي نجفآبادي قال نفس الشي في كتابه حدیث‌های خیالی. آیة الله شيخ مكارم الشيرازي عنده هذا الرأي و غيرهم من العلماء

بالنسبة الى رواية لوح فاطمة (س) انا لا اعتقد بصدوره ايضا، لكن هو بحث آخر و طويل

Edited by Ibn al-Hussain

Share this post


Link to post
Share on other sites
21 hours ago, Ibn al-Hussain said:

و كما قلت، الشيخ عباس لم يضف هذا الحدیث في كتابه و هو لم يقتنع بصدوره ابدا و نسبة تاییده من ابنه مجرد كذب. آية الله ري شهري ضعفه في كتابه اهل ابيت في الكتاب و السنة و بعد في حواره مع مجلة كيهان.

و قد روی العالم السنی المعروف الحاکم الحسکانی النیشابوری فی شواهد التنزیل[ii] و کذلک السید ابن طاووس[iii] هذه الروایات بطرق متعددة و من رواة مختلفین.

أما مجال کلامنا هو حدیث الکساء الذی ورد فی مفاتیح الجنان للشیخ القمی. الشیخ عباس القمی ورد عنه فی مجال حدیث الکساء أنه یقول، أن سند هذا الحدیث معتبر و لا إشکال علیه، أما عن معناه فالکلام فیه یدور حول محورین مهمّین و هما

1- إثبات الإمامة و الولایة:

2- اثبات العصمة:

[ii]  الحلی، حسین بن یوسف، نهج الحق و کشف الصدق، ص 228 و 229، مؤسسة دار الهجرة، قم، 1407 هـ.ق ، فی مسند أحمد بن حنبل و فی «الجمع بین الصحاح الستة» نقل عن ام سلمة قالت: «کان رسول الله (ص) فی بیتی و أتت فاطمة فقال ادع زوجک و ابنیک فجاء علی و فاطمة و الحسن و الحسین و کان تحته کساء خیبری فأنزل الله « إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهّرکم تطهیرا» فأخذ فضل الکساء و کساهم به ثم أخرج یدیه فانوی بها الی السماء و قال: هؤلاء أهل بیتی فأدخلت رأسی البیت و قلت و أنا معهم یا رسول الله قال: إنکِ الی خیر» و نفس هذا المعنی یوجد فی صحیح أبی داوود، موطأ مالک و صحیح مسلم فی عدة أماکن و من طرق مختلفة.

 

[iii]  الحسکانی، الحاکم، شواهد التنزیل لقواعد التفضیل، ج2، ص17، طهارن، 1411 ق، نشر مؤسسة الطباعة و النشر.

 

[iv]  السید ابن طاووس، الطرائف فی معرفة مذاهب الطوائف، جلد 1، ص 124، نشر الخیام، 1400 ق.

https://www.islamquest.net/ar/archive/question/fa10521

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

جواب السيد علي الحسيني الميلاني

76vamd0.jpg

: العلماء الذين ذكرهم السيد الجليل الميلاني هم

(الشيخ أبو الحسن، علي بن الحسين بن موسى بن بابويه الصدوق القمي الأشعري، في كتابه الإمامة والتبصرة، (المتوفى ٣٢٩ هـ
(الشيخ أبو جعفر، محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي، في كتابه الكافي، (المتوفى ٣٢٨ أو ٣٢٩ هـ
(الشيخ أبو النضر، محمد بن مسعود العياشي السمرقندي في تفسيره، (المتوفى٣٢٠ هـ
(الشيخ أبو الحسن، علي بن إبراهيم بن هاشم القمي في تفسيره، (المتوفى ٣٠٧ هـ
(الشيخ أبو جعفر، محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي الهذلي الخندفي المسعودي في الأمالي والمجالس، (المتوفى ٤٦٠ هـ
(الشيخ الأقدم، أبو القاسم، علي بن محمد بن علي الخزاز القمي، في كفاية الأثر، (المتوفى ٤٠٠ هـ
(الشيخ أبو عبد الله، محمد بن العباس بن علي بن مروان بن الماهيار البزاز، ابن الجحام، في تفسيره (المتوفى في القرن الرابع الهجري
(الشيخ أبو جعفر، محمد بن علي بن بابويه القمي الأشعري، في الخصال، (المتوفى ٣٨١ هـ

وبإمكانك أن تجد التحريف الذي حدث في كتب الشيخ عباس القمي هنا

tu4EdsQ.jpg

 

1ccgXtD.jpg

 

XMpignm.jpg

 

2uV0Ocy.jpg

Edited by Simon the Canaanite

Share this post


Link to post
Share on other sites

: قال السيد أبو المعالي، شهاب الدين بن محمد بن الحسين المرعشي النجفي رحمه الله

bhpIbbZ.jpg

فكل من في هذا السند من الثقات، ابتداءً بالسيد المرعشي والذي هو من المراجع العدول، مروراً بالشيخ عبد الله البحراني الذي كان ملازماً للسيد هاشم البحراني، وانتهاءً بأبان بن تغلب وجابر بن يزيد رحمة الله عليهم أجمعين

Edited by Simon the Canaanite

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • Create New...