Jump to content
In the Name of God بسم الله

غصب فدك


Recommended Posts

  • Advanced Member

(bismillah)

(salam)

غصب فدك

عندما طالبت السيدة فاطمة الزهراء (ع) بإرثها من الخليفة الأول طالبها بالشهود مع العلم اننا يجب ان نعرف أنها السيدة فاطمة (ع) المعصومة التي لا تكذب ابدا ولا يجب أن تطالب بالشهود ولكن القوم لا يفهموا هذا الشيء فإن الله أعماهم وأعمى قلوبهم فهم كما قال القرآن الكريم "أولائك كالأنعام بل هم أضل".(سورة الأعراف آية 179).

وعندما أتت بالشهود وهم زوجها الإمام علي بن أبي طالب (ع) وابنيها الإمامين الحسن والحسين (ع) وكذلك أسماء (رضوان الله عليها) فرد عليها الأول وقال انه زوجك يا فاطمة وهذان أبنائك وأما أسماء أعجمية ولا تأخذ بشهادتها فلم أن سيدي شباب أهل الجنة (ع) لا يكذبون أو يشهدون شهادة زور بعد ذلك حاججت الزهراء (ع) بالقرآن الكريم (فهم القرآن الناطق) وقالت (عليها السلام) له يابن أبي قحافة أفي كتاب الله ترث أباك ولا أرث أبي؟ ثم استشهدت بهذه الآية الكريمة "وورث سليمان داوود" (سورة النمل آية 16) وكذلك الآية "فهب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا" (سورة مريم آية 5-6).

فعندما وجد نفسه محرجا امام المسلمين أعطاها كتابا بإعادة فدك لها وخرجت من المسجد وفي الطريق وجدها الخليفة الثاني وقال لها أين كنت يا بنت رسول الله؟ فقصت القصة عليه وما جرى مع الخليفة الأول فأخذ منها الكتاب ومزقه ووضعه تحت نعليه.

بعد ذلك تلت المصائب يوم بعد يوم حتى استشهدت سلام الله عليها من أثر الضرب وكسر ضلعها وسقوط جنينها المسمى بمحسن (ع) فسلام على فاطمة (ع) يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعثي حيا.

وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

Link to comment
Share on other sites

  • Advanced Member

(bismillah)

أولا : لقد كانت فدك ملكا للزهراء في حياة رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وأن رسول الله أعطى فاطمة فدكا ، فكانت فدك عطية من رسول الله لفاطمة . وهذا الأمر موجود في كتب الفريقين .

أما من أهل السنة : فقد أخرج البزار وأبو يعلى وابن أبي حاتم وابن مردويه عن أبي سعيد الخدري قال : لما نزلت الآية

( وآت ذا القربى حقه ) دعا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فاطمة فأعطاها فدكا .

وهذا الحديث أيضا مروي عن ابن عباس . تجدون هذا الحديث عن هؤلاء الكبار وأعاظم المحدثين في الدر المنثور ( 1 ) .

( 1 ) الدر المنثور في التفسير بالمأثور 4 / 177 . ( 2 ) منهاج السنة 7 / 13 ( * )

ومن رواته أيضا : الحاكم ، والطبراني ، وابن النجار ، والهيثمي ، والذهبي ، والسيوطي ، والمتقي وغيرهم . ومن رواته : ابن أبي حاتم ، حيث يروي هذا الخبر في تفسيره ، ذلك التفسير الذي نص ابن تيمية في منهاج السنة على أنه خال من الموضوعات ( 2 ) ، تفسير ابن أبي حاتم في نظر ابن تيمية خال من

الموضوعات ، فهؤلاء عدة من رواة هذا الخبر . وقد أقر بكون فدك ملكا للزهراء في حياة رسول الله ، وأن فدكا كانت عطية منه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) للزهراء البتول ، غير واحد من أعلام العلماء ، ونصوا على هذا المطلب ، منهم : سعد الدين التفتازاني ، ومنهم ابن حجر المكي في الصواعق ، يقول صاحب الصواعق : إن أبا بكر انتزع من فاطمة فدكا ( 1 ) .

فكانت فدك بيد الزهراء وانتزعها أبو بكر . فلماذا انتزعها ؟ وبأي وجه ؟ لنفرض أن أبا بكر كان جاهلا بأن الرسول أعطاها وملكها ووهبها فدكا ، فهلا كان عليه أن يسألها قبل الانتزاع منها ؟

( 1 ) الصواعق المحرقة : 31 ( * )

وثانيا : لو كان أبو بكر جاهلا بكون فدك ملكا لها ، فهل كان يجوز له أن يطالبها بالبينة على كونها مالكة لفدك ؟ إن هذا خلاف القاعدة ، وعلى فرض أنه كان له الحق في أن يطالبها البينة على كونها مالكة لفدك ، فقد شهد أمير المؤمنين سلام الله

عليه ، ولماذا لم تقبل شهادة أمير المؤمنين ؟ قالوا : كان من اجتهاده عدم كفاية الشاهد الواحد وإن علم صدقه ! لاحظوا كتبهم ، فهم عندما يريدون أن يدافعوا عن أبي بكر

يقولون : لعله كان من اجتهاده عدم قبول الشاهد الواحد وإن كان يعلم بصدق هذا الشاهد ( 1 ) .

نقول : لكن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قبل شهادة الواحد - وهو خزيمة ذو الشهادتين - وخبره موجود في كتب الفريقين ، بل إنه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قضى بشاهد واحد فقط في قضية وكان الشاهد الواحد عبد الله بن عمر ،

وهذا الخبر موجود في صحيح البخاري وإنه في جامع الأصول لابن الأثير : قضى بشهادة واحد وهو عبد الله بن عمر ( 2 ) . أكان علي في نظر أبي بكر أقل من عبد الله بن عمر في نظر النبي ؟

وثالثا : لو سلمنا حصول الشك لأبي بكر ، وفرضنا أن أبا بكر كان في شك من شهادة علي ، فهلا طلب من فاطمة أن تحلف ؟ فهلا طلب منها اليمين فتكون شهادة مع يمين ؟ وقد قضى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بشاهد ويمين .

( 1 ) شرح المواقف 8 / 356 .

( 2 ) جامع الأصول 10 / 557

وثالثا : لو سلمنا حصول الشك لأبي بكر ، وفرضنا أن أبا بكر كان في شك من شهادة علي ، فهلا طلب من فاطمة أن تحلف ؟ فهلا طلب منها اليمين فتكون شهادة مع يمين ؟ وقد قضى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بشاهد ويمين .

راجعوا صحيح مسلم في كتاب الأقضية ( 3 ) ، وراجعوا صحيح أبي داود ( 4 ) بل القضاء بشاهد ويمين هو الذي نزل به جبريل على النبي ، كما في كتاب الخلافة من كنز العمال . وهنا يقول صاحب المواقف وشارحها : لعله لم ير الحكم بشاهد ويمين ( 1 ) .

3 ) صحيح مسلم 5 / 128 .

( 4 ) صحيح أبي داود 3 / 419 ( * )

1 ) شرح المواقف 8 / 356 .

نقول : فكان عليه حينئذ أن يحلف هو ، ولماذا لم يحلف والزهراء ما زالت مطالبة بملكها ؟ وهذا كله بغض النظر عن عصمة الزهراء ، بغض النظر عن عصمة علي ( عليه السلام ) ، لو أردنا أن ننظر إلى القضية كقضية حقوقية يجب أن تطبق عليها القواعد المقررة في كتاب الأقضية .

وأيضا ، فقد شهد للزهراء ولداها الحسن والحسين ، وشهد للزهراء أيضا أم أيمن ، ورسول الله يشهد بأنها من أهل الجنة ، كما في ترجمتها من كتاب الطبقات لابن سعد وفي الإصابة لابن حجر ( 2 ) . ثم نقول : سلمنا ، إن فاطمة وأهل البيت غير

معصومين ، وسلمنا أن فدكا لم تكن بيد الزهراء سلام الله عليها في حياة النبي ، فلا ريب أن الزهراء من جملة الصحابة الكرام ، أليس كذلك ؟ ! تنزلنا عن كونها بضعة رسول الله ، تنزلنا عن كونها معصومة ، لا

إشكال في أنها من الصحابة ، وقد كان لأحد الصحابة قضية مشابهة تماما لقضية الزهراء ، وقد رتب أبو بكر الأثر على قول ذلك الصحابي وصدقه في دعواه . هذا كله بعد التنزل عن عصمتها ، عن شهادة علي والحسنين وأم أيمن ، وبعد التنزل عن كون فدك ملكا لها في حياة النبي .

. ( 2 ) الإصابة في معرفة الصحابة 4 / 432 ( * ) (salam)

Edited by NoorFatima
Link to comment
Share on other sites

  • Advanced Member
(bismillah)

Wa baraka Allah feeka ya Akhee al3azeez.

YA ZAHRAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAA2!!!! YA ZAHRAAAA ADREKENEE MAWLATI!!!!!! LA YEKHLUFOON ALWA3ED, WA LAN YANSOONA FEE YOOM ALME7SHAR INSHA'Allah!!

(salam)

(salam)

الله يبارك فيكم

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • Create New...