Jump to content
Sign in to follow this  
Ali_Hussain

المُعتبَر من بحار الأنوار

Recommended Posts

المُعتبَر من بحار الأنوار (وفقاً لنظريّات آية الله الشيخ آصف محسني دام ظلّه)

إعداد وتنظيم: الشيخ عمار الفهداوي
إشراف ومراجعة: حيدر حب الله
عدد الأجزاء: ثلاثة أجزاء
عدد مجموع الصفحات: 1570 صفحة
نشر: دار المحجّة البيضاء، بيروت
الطبعة الأولى، 2016م

ملاحظة: اشتمل الكتاب أيضاً على مقدّمة للشيخ حيدر حبّ الله توضح منهج العمل فيه، إضافة إلى تعريف بالشيخ آصف محسني ومنهجه في الحديث والرجال، مستلّ من كتاب (نظريّة السنّة في الفكر الإمامي) للشيخ حبّ الله.

ومما جاء على غلاف الكتاب الخلفي:
هذا الكتاب محاولة لاستخراج الروايات المعتبرة من الموسوعة الحديثية الإماميّة الضخمة (بحار الأنوار)، وفقاً لنظريّات المحقّق الرجالي البارز آية الله الشيخ محمّد آصف محسني حفظه الله تعالى، والتي ضمّنها كتابَه المشهور (مشرعة بحار الأنوار)، الذي قام فيه ـ وفي كتابه الآخر (بحوث في علم الرجال) ـ بقراءة نقدية تحليليّة لمصادر بحار الأنوار وأسانيده.
إنّ نقد الحديث والعمل ـ وفقاً لمدارس متعدّدة ـ على عرض الحديث الأوثق مصدراً وسنداً، والأسلم والأرقى متناً، هو ضرورة اليوم لتقديم أعمال أفضل وأضمن بين الخطباء والباحثين والدعاة والمبلّغين الدينيّين، بدل فوضى الاستناد إلى متناثر الأحاديث الضعيفة والمتهالكة، بما سبّب وما يزال الكثير من خلق المفاهيم المغلوطة والسطحيّة في عقول الناس، وألحق الضررَ البالغَ بالخطاب الديني والثقافة الإسلاميّة.
وليكن واضحاً لنا جميعاً: لا يُقصد بهذا الكتاب هنا أن نقدّم للعالم الحديثَ الصحيح عند الشيعة على طريقة المشهور عند أهل السنّة في تعاملهم مع صحيحي: البخاري ومسلم، بل نحن نقدّم الصحيح من وجهة نظر مدرسةٍ اجتهاديّة شيعيّة عريقة ذات مزاجٍ نقديٍّ خاص في علم الحديث، فلا يلتبسنّ الأمر على بعض الشيعة أو السنّة في هذا المضمار.

https://scontent-bru2-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/13501599_1072038296177800_6206785865317133450_n.jpg?oh=526765444a958fe048afa9fef250d289&oe=57EF91F9

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

Sign in to follow this  

×